الأربعاء، أكتوبر 13، 2010

اضحكونا على الفكرة !!!



ماهي إلا أيام قلائل ويهلّ علينا شهر مضاعفة المسلسلات عفوا أقصد شهر مضاعفة الحسنات لتتحفنا فضائياتنا وإذاعاتنا العتيقة بباقة برامجية مشكّلة فيها الغث والسمين والسفه والرشد وتتعمد أن تعد لنا مائدة رمضانية دسمة لتشاركنا مائدة الإفطار المشبعة بالدهون.
لابد في البداية من الإتفاق على نتيجة مفادها أن هذه الموائد صارت واقعا ومكونا من مكونات اليوم الرمضاني إرتضينا ذلك أم أبينا وبالتالي صرنا نعيش هذا الواقع ونتعاطاه , وعندما نصل إلى هذه المرحلة من الخطأ أن نكون نعاما ونضع رؤوسنا في التراب بل يجب المساهمة في معالجة هذا الواقع وإيجاد الحلول والبدائل.
لا يستطيع الإعلام المرئي أو المسموع إرغام الجمهور على التخشب أمام شاشاته أو بجانب سماعة المذياع لسبب بسيط وهو أننا في عصر السماوات المفتوحة والبدايل المتوفرة وهذا الذي تغض الطرف عنه ولا نقول تتجاهله  وسائل إعلامنا الرسمية التي تعشق التغريد خارج السرب.
المتابع للبرامج المحلية في وسائل إعلامنا يجدها لاتخرج عن طابعها التقليدي والتي أصبحت روتينا مملا تتكرر فيه نفس الأفكار ونفس الأساليب وحتى نفس الأشخاص والتى يظهر فيها بوضوح حجم المتاجرة والمكاسب المادية التى يجنيها البرنامج عن طريق الإتصالات أو بطاقات الدخول وتصّرف الجوائز من جيب المشترك بها والباقي يذهب إلى جيوب العاملين عليها.
أما مسلسلاتنا المحلية فمعظمها كوميدية أن صح أن نسميها كذلك والمصيبة أنها تعاني من عاهات مستديمة فيستحيل أن تضحك على الفكرة التي تقدمها وإنما لابد أن تضحك على ممثليها , فيتعمد منتجوها أن يرونا مكسور الأسنان وممزق الملابس ومنزوع الحاجب والأحْول وآكل الحروف ليجعلونا نضحك على الأشخاص وعلى تصرفاتهم بدلا من أن نضحك على الفكرة الكوميدية مع إحترامنا وتوقيرنا للممثلين الذين يقومون بهذه الأدوار.
لابد من إجراء مراجعة شاملة لمنتجاتنا الإعلامية الرمضانية سواءاً كانت برامجا أم مسلسلات حتى نسير مع القافلة ونحفظ هوية مجتمعنا دون أن نردم قيمنا أونتحلل من أخلاقنا , وإلى منتجي المسلسلات الرمضانية في بلادنا بالله عليكم إن أردتم اضحاكنا في هذا الوقت العصيب فاضحكونا على الفكرة.


رابط المقال الذي نشر فيه المقال http://www.mukallatoday.com/Details.aspx?ID=7778

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف7:46 م

    تحية طيبة
    الكوميديا هى احد اصعب انواع التمثل فليس من السهل اضحاك الاخرين ولكن ماتراه من مسلسلاات فىلا رمضان هى مسخرة سذاجة عبط فنى . يحاولون نقد المجتمع كونهم نخبة فنية ثقافية ولكن هم انفسهم افة من افات المجتمع .
    افضل شى فى رمضان ..........هو النوم ومتابعة النت .
    شكرا

    ردحذف