الخميس، نوفمبر 17، 2016

في مدينة المكلا .. شوارع لاتصرّف المياه


تقرير: مطيع بامزاحم

أصبح مألوفاً أن ترى تجمعاً لمياه الصرف الصرف الصحي أو مياه الأمطار والسيول وسط شارع رئيسي أو فرعي في أجزاء واسعة من أحياء مدينة المكلا وضواحيها, ليتحول إلى مايشبه البركة الراكدة التي لاتحركها سوى عجلات السيارات والدرجات الغادية والرائحة.

بركة أمام بوابة جامعة

قبل حوالي ثلاثة أيام تسربت المياه من انبوب محاذي للشارع الرئيسي على مدخل حي المساكن أحدى أحياء مدينة المكلا والبوابة الرئيسية لجامعة حضرموت لتتكون في لحظات قليلة بركة زاد طولها على الكيلو متر, الأمر الذي تسبب في إعاقة حركة المركبات والمارين من المواطنين والطلاب اللذين كانوا يتوافدون إلى الجامعة لاستكمال امتحانات نهاية الفصل, دون أن تجد تلك المياه المتجمعة فرصة لتصريف نفسها بنفسها, ولولاء تدخل مؤسسة المياه والصرف الصحي وإحضار معداتها والبدء بشفطها قبل منتصف النهار لبقية لأيام عديدة ولتغير لونها وجلبت إليها الحشرات بأنواعها.

جرائم مشاريع الطرقات

المواطن رائد باجابر اعتبر أن وجود مثل هذه التجمعات للمياه سببه الأساسي وجود جرائم أرتكبها المنفذون لمشاريع الطرقات, اللذين لم يلتزموا بالمعايير المطلوبة عند تنفيذهم لها, وإلا لما رائينا مثل هذه البرك تتجمع بهذا الشكل.

غياب للرقابة والإشراف

أما عبدالرحمن بازهير وهو أحد طلاب جامعة حضرموت فيعزوا الأمر إلى الغياب التام للرقابة والإشراف من قبل الجهات المختصة والمؤكل إليها مراقبة التنفيذ, وإخلال الجهات المنفذة بأهم المواصفات التي من المفترض أن تحرص عليها وهو إيجاد منافذ لتصريف المياه على جوانب الطرقات.

بؤر للأمراض وخدش للجمال

يبدي خالد باريدي وهو أحد سكان حي المساكن تخوفاً من تجمع مثل هذه المياه خصوصاً في ظل انتشار الأمراض التي تتسبب الحشرات في نقلها, وأضاف بانها تصبح بؤرة محفزة لتكاثرها, وكذلك تخدش الجمال العام للمدينة وتعطي صورة في غاية القبح للساكنين وزوار المدينة والوافدين إليها.

عبء على مؤسسة المياه

مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي بساحل حضرموت المهندس وهيب غانم, أشار إلى أن مثل هذه التجمعات للمياه في الشوارع وخصوصاً مياه الأمطار والسيول وكذا تلك المياه الناتجة عن تسربات الأنابيب, تضيف عبئاً إضافياً لأعباء المؤسسة وتستنزف الكثير من جهدها في عمليات الشفط التي تقوم بها عقب كل تجمع, وأضاف: كان بالإمكان القضاء على مثل هذه المشاكل إذا طبقت المواصفات الصحيحة لمشاريع الطرقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق